Home

مد العوض في سورة البقرة

القرآن نور (مد العوض) : سورة البقرة من آية ٦٧-٦٩ - YouTub

مَثَلًا ۘ يُضِلُّ: لوجود حرف الميم الصغيرة بين الكلمتين فالوقف هنا لازم و بهذا يكون حكم التلاوة فيها مد عوض عن التنوين و مقداره حركتا مثال: ﴿ قَالُواْ رَبَّنَآ ﴾ البقرة: ٢٥٠ - ﴿ هَـٰذَا رَبِّى‌ۖ ﴾ الأنعام: ٧٦. الحالة الثانية 2.أن يكون ثابتا وقفا لا وصلا وله خمس حالات : أ. مد العوض وقفا ﴿ عَلِيمًا حَڪِيمًا ﴾ النساء: ١٧. ب

المدود الملحقة بالمد الطبيع

هو مد هاء الضمير المفرد الغائب المذكر المتحركة بضمٍ أو كسر، والواقعة بين متحركين، فتوصل بواو لفظية إذا كانت مضمومة، وبياء لفظية إذا كانت مكسورة. { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ } (1). { كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَاب ٍ} (2). { وَضَائِقٌ بِهِ. فكذلك معنى قوله جل ثناؤه: (بئس ما اشتروا به أنفسهم) - لما أوبقوا أنفسهم بكفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم فأهلكوها, خاطبهم الله والعرب بالذي يعرفونه في كلامهم، فقال: (بئس ما اشتروا به أنفسهم) ، يعني بذلك: بئس ما أكسبوا أنفسهم بسعيهم, وبئس العوض اعتاضوا، من كفرهم بالله في تكذيبهم. المد الطبيعي الثابت حال الوقف فقط. يثبت المد الطبيعي حال الوقف دون الوصل في الحالات التالية: 1. أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن في كلمة أخرى. نحو: - ﴿ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُوا الْجَحِيمِ﴾ (المطففين 16) (المثال الأول) الواو المدية في آخر كلمة (لَصَالُوا) لا تمد إلا عند الوقف عليها.

كما في قوله تعالى { وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا } (سورة الشمس الآية: 5). 2- المد المنفصل : هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة، والهمز بعده في كلمة أخرى تليها، ويسمى المد الجائز. ويمد خمس حركات. الأولى: قوله تعالى: { كُتِبَ عَلَيْكُمْ } هذه آية الوصية، ليس في القرآن ذكر للوصية إلا في هذه الآية، وفي النساء: { مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ } وفي المائدة: { حِينَ الْوَصِيَّةِ } والتي في البقرة أتمها وأكملها ونزلت قبل نزول الفرائض والمواريث، على ما يأتي بيانه. وفي الكلام تقدير. مد العوض : هو مد في حال الوقف عوض عن فتحتي التنوين في حال الوصل ؛ ويلحق بالمد الطبيعي ؛ ويمد بمقدار حركتين فحكمه حكم القصر . مثال : رحيما (منونة) >> حال الوقف تصبح رحيما (ألف مدية) . نعوض عن.. (ج) مدّ العِوض . وهو الوقف على التنوين في حالة النصب في آخر الكلمة، غير المختومة بالتاء المربوطة، ومقداره حركتان كالمدّ الطبيعي، ولا يقع في حال الوصل، مثل: عليمًا، حكيمًا. (د) مدّ اللي باعتقادك المد في كلمة (يستحيي) ما نوعه (مقداره حركتان ) إن كنت على صواب فمن الله وإن كنت على خطأ فمن نفسي والشيطان وعند ظهور عكس ما درست والله المستعان فصوبيني جزاك الله خير

أحكام المدود Ghei

  1. بفضل الله تكلمنا على خمسة من المدود التسعة التي لا غنى لقارئ القرآن عن معرفتها، وهي المد الطبيعي، ومد البدل، ومد العوض، والمد المتصل، والمد المنفصل، نتكلم اليوم على المد السادس وهو مد الصلة
  2. ü مد العوض: يكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة، فيقرأ ألفا عوضا عن التنوين، أما في حالة الوصل فلا يمد. (إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا) سورة النساء (11). ü الالفات السبع.
  3. [ سورة يس:: 2] إذاً هنا مد لا بد من تطويله بمقدار ست حركات وهو مد لازم، نستطيع أن نرى على الشاشة بعد قليل تعريف المد اللازم، وبعض الأمثلة على ذلك المد، فلذلك قال العلماء رحمهم الله، المد اللازم.
  4. لواحق المدود في التجويد مدّ العوض. وهو إبدال التنوين المفتوح ألفًا عند الوقف ومقدار مده حركتين وجوبًا، ويستثنى من هذا التاء المربوطة المفتوحة فإنها تبدل هاءًا حال الوقف. متى يحدث مد العوض
  5. يُعرّف مدُ التمكين على أنّه المد الذي يُؤتى به للفصل بين يائين؛ كقولهِ -تعالى-: (فِي يَوْمَيْنِ)، أو بين واوين؛ كقوله -تعالى-: (إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا)، وهو من أنواع المد الأصلي، فهذا المد يكون لإثبات الواو أو الياء إذا جاء بعدهما حُرفٌ مُماثلٌ لهُما؛ مخافة.
  6. مد الصلة هو هاء الكناية أو هاء الضّمير، وتعريفها: هي الهاء : العائدة على المفرد المذكّرالغائب مثل. . بِهِ، مِنْهُ، عَلَيْهِ، فِيهِ، إِلَيْهِ. ففي حال وقعت هاء الكناية بين متحرّكين، فإنّه يتمّ. : وصلها بواو في حال كانت مضمومةً، مثل. . إِنَّهُو هُوَ. ويتمّ وصلها بياء في حال كانت.

ويسمى مد العِوَض. ﻷننا نعوض عن التنوين بالمد . ما في الأرض . { البقرة : 29 } قل ادعوا الله . { الإسراء : 110 } تعريف مد البدل : هو أن يتقدم الهمز على حرف المد ، ولا يكون بعده همز أ.. مدّ العوض : مدّ العوض مدّ طبيعي يمدّ حركتين وهو مدّ يظهر في الوقف لا في الوصل ،ويرتبط بحرف واحد من حروف المدّ وهو الألف ، وقد سمي بذلك لأننا نقوم بالتعويض بحرف الألف بدلاً عن تنوين الفتح في آخر. ملحقات المد الطبيعي 1⃣ مد العوض: التنوين هو نون ساكنة تلحقها العرب بالأسماء وتكون في المرفوع والمجرور والمنصوب في الوصل ، فإن وقفوا ح.. مثاله : اللام في قوله تعالى : ( الـــــم ) ، في أول سورة البقرة وآل عمران . د - لازم حرفي مخفف : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف ساكن غير مشدد . مثاله : ( ص )، ( ن ) . 2 - المد العارض للسكون

مد البدل - مدونة قرآنيا

  1. 1. المد العارض للسكون الذي أصله مد طبيعي: يجوز في مده القصر (حركتان) والتوسط (أربع حركات) والطول (ست حركات) (2-4-6). كالوقف على:- (الْأَوْتَ ادِ) في قوله تعالى ﴿ وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَ ادِ ﴾ (الفجر 10) (المثال الأول) عند.
  2. (باب المد والقصر) ا لمد لغة: هو المط أو الطول أو الزيادة أو المطل . واصطلاحا: إطالة زمن الصوت بحرف المد عند ملاقاته لهمز أو سكون القصر لغة: الحبس واصطلاحا: عدم الزيادة في مد الحرف أكثر من حركتين. حروف المد ثلاثة (الألف ولا.
  3. أسئلة وأجوبة عن الإسلام; الحج والعمرة; قصص الأنبياء والصحابة; معارك وغزوات; قصص إسلامية; الصحة والتغذية. طب عام; أمراض الجهاز العصبي; الأمراض الباطنية; أمراض جلدية; أمراض الجهاز التنفسي; أمراض.

الميسر لأحكام التجويد :: جمعية القرآن الكريم للتوجيه

3-أن في سورة البقرة آخر آيتين وهما سبب لحفظ لمن قرأهما عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الآيتان من آخر سورةالبقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه. متفق عليه مد العوض. وتحتوي على أكثر من قائمة أخرى تساعدك على قراءة وتلاوة القرآن الكريم مثل: أخرى متخصصة في عرض أبرز وأشهر الأخطاء المتعلقة بالتشكيل واللحن في سورة البقرة وتبسيط شرح الجزرية. ما يلحق بالمد الطبيعى الكلمي من مدود 1.مد التمكين 2.مد العوض 3.مد الصلة الصغرى المد الطبيعي الحرفي وهو ما كان موجود في حرف من الحروف المقطعة وعددها أربعة عشر حرفاً أفتتح الله تبارك وتعالى بها تسع وعشرون سورة من سور القرآن. ـ مد العوض ـ مد الصلة الطويلة لتتحقق من اتخاذ كل زوج من الأصوات المتجانسة في المخرج واختلافه في الصفة. سورة البقرة: آيه 2. 64 المرحلة : الأولى المادة : التجويد. مد العــوض المد الجائز المنفصل سورةً في القرآن الكريمِ بحروفٍ مُقطَّعةٍ الله أعلمُ بمعناها ، حظُّنا منها : هجاؤها على ثلاثة أحرف ليس فيها حرف المد ، نحو : {الم } [البقرة: 1] ، تقرأ ألفاً هكذا.

17 مد العوض . عدد الزوار : المكتبة الشاملة لتراث الشيخ المنشاوي القسم الأول تلاوات سور البقرة -ال عمران - النساء الاذاعية المتفرقة المحافل الخارجية مقسمة على أجزاء روابط مباشرة ملفات. أحكام التجويد لفضيلة الشيخ أيمن السويد. ٤ يناير ٢٠١٣ ·. 3- المد اللازم. هو أن يأتي بعد حرف المد أو اللين سكون لازم وصلاً و وقفاً سواء كان ذلك في كلمة أو حرف من الحروف المقطعة من القرءان. و السكون. بدلا من كسرهما وكما ( وما أنسانيهُ إلا ) في سورة الكهف و( عليهُ الله ) الصلة يحذف حرف المد في الوقف . 2 - المد المنفصل المد أصلي او مثبت رسما اما مد الصلة حرف المد غير مثبت

وسبب تسميته مدا متمكنا ؛ لأنه يكون متمكنا في النطق به بسبب الشدة، وهو ملحق بأنواع المد الطبيعي . ثالثاً: مد العِوَض: وهو مد طبيعي يكون عند الوقف على التنوين المنصوب يمدهم: أي يزيدهم من مدّ الجيش وأمده إذا زاد عدده وقواه. والطغيان: (بضم الطاء وكسرها) مجاوزة الحدّ في كل شيء. أي إنه ما شاء كان، إذ لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء. [سورة البقرة (2): الآيات 21.

إذا نزلتْ بك النوازلُ، وألَمَََََّتْ بك الخطوبُ فالْهجْ بذكرِهِ، واهتفْ باسمِهِ، واطلبْ مددهُ واسألْه فتْحهُ ونصْرَهُ، مرِّغِ الجبين لتقديسِ اسمِهِ، لتحصل على تاج الحريَّةِ، وأرغم الأنْف في طين عبوديتِهِ لتحوز. مدٌ العوض هو مدٌ في حالة الوقف على تنوين النٌصب فقط،مثل في سورة إبراهيم 40} قرأه ورش بإثبات الياء بعد الهمزة وصلا ، ولا يخفى عنك ثلاثة البدل وصلا ،أما وقفا فالحكم واضح بسورة البقرة) ،. الدليل على مد العوض سنجد سورة الفاتحة وبداية سورة البقرة . الاية3 نقف مع أول حكم لورش أو أول كلمة فرشية وردت لورش وهي كلمة : الاية 3 من سورة البقرة حكم آخر وهو.

الآيات 25 و 26 من سورة البقرة موقع نصرة محمد رسول الل

مد الصلة. مد العوض; فضل اخر ايتين من سورة البقره; فوائد سورة الشرح; سبب نزول سورة المجادلة; اهمية علم التفسير; الإعجاز العلمي في القرآن; سبب نزول سورة الانسان; بحث عن علم التفسير. * * إعداد الدكتور زهدي محمد أبو نعمة من { المدود الملحقة بالمد الطبيعي } 2 مد العوض 2 مد العوض : إذا وقف القارئ على تنوين فتح نعوض عن التنوين بالألف عوضا عن التنوين لذلك سمي مد عوض نحو : قوله تعالى.

المدود الملحقة بالمد الطبيعي يلتحق بالمدِّ الطبيعي حكماً عدة مدود تمدُّ بمقدار حركتين لا يزيد عليها ولا ينقص، وهي: صلة هاء الضمير الصغرى، وصلة ميم الجمع الصغرى عند من يصلها من القرَّاء، ومدُّ العوض، ومدُّ التمكين ملحقات المد الطبيعي أربعة ، ومقدار مد كل منها حركتان وهي: مد البدل ، مد العوض ، الألف في هجاء أحرف (حي طهر) ، مد الصلة الصغرى . 1 ـ مــد البــدل الحالة الخامسة إذا اجتمع مد البدل المحقق مع مد البدل المغير مع المد العارض لسكون فى أية مثلا قول الله تعالى فى أول سورة البقرة (ومن الناس من يقول ءامنا بالله وباليوم الاخروماهم بمومنين ) هنا. تعريفه: هو أن يأتي حرف المد وبعده حرف ساكن سكونا أصليا في الكلمة نفسها. ويُمَدُّ بمقدار ست حركات أي الإشباع. وينقسم إلى مد لازم كلمي مثقل، مد لازم كلمي مخفف، ومد لازم حرفي مثقل ومد لازم حرفي مخفف. . وسمي لازما لإتفاق. سورة البقرة - سورة 2 - عدد آياتها 286. الم. ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ. الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ.

أحكام التجويد كاملة - موضوع

مد العوض تعريف مد العوض هو المد الحاصل من الوقوف على الكلمات التي تنتهي بتنوين الفتح. وذلك في حالة الوقف فقط. سواء أكانت في وسط الآية أو في آخرها. مقدار المد. يمد مد العوش بمقدار حركتين كما في قوله تعالى { الـم } (سورة البقرة الآية: 1) - وإن لم يدغم سمي مخففاً. مثاله: {ن والقلم}، {ق والقرآن}، {المص}. مثال صوتي : كما في قوله تعالى { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى } (سورة الضحى الآية: 6)

التلاوة المنهجية من سورة البقرة من الآية رقم 164 إلي الآية رقم 169 يتناول الدرس مد العوض و مد الصلة يتناول الدرس ملاحظات على مد الصلة و شرح المد اللازم فى البيت رقم 70 من المنظومة. ‫ـ موضع في سورة النمل‪'':‬آّلُ َخْيو ٌر أَّما ُي ْ‬ ‫شُرِرُكوَن'' )‪. مد العوض ‪ :‬عبارة عن الوقف على.

اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة و الأخطاء الشائعة عند تلاوة القرآن الكريم -1- بسم الله الرحمن الرحيم قبل البدأ: س/ من هو القاريء المتقن؟ ج/ القاريء المتقن هو: - من إذا قرأ القرآن لا تعرف جنسي منظومة المفيد-حروف المد-سورة المائدة من الآية104 إلى الآية 108 ( 4/3/2015) الإتقان لتلاوة القرآن. 1750. 63. منظومة المفيد-حروف المد-سورة المائدة من الآية94 إلى الآية 103 ( 25/2/2015) الإتقان لتلاوة القرآن. 1202. 64.

فائـدة / في سورة يوسف { تأمنا } أصلها {تأمننا } بنونين مضمومة و الثانية مفتوحة أدغمت النون الأولى في الثانية فصارت {تأمنَّا} و فيها وجهان للقرّاء السبعة و هما : 2- مد العوض عن التنوين في الوقف. سورة البقرة: آية 25، 82، 277، سورة آل عمران: آية 57، سورة النساء: آية 34، 57، 122، 124، 173، سورة المائدة: آية 9، 93، سورة الأعراب: آية 42، سورة يونس: آية 4، 9، سورة هود: آية 11، 23، سورة الرعد: آية29، سورة إبراهيم. سورة الكهف بتلاوة 397 قارئ. وآخر يسمى التطريب ، وهو أن يترنم بالقرآن ويتنغم به ، فيمد في غير مواضع المد، ويزيد في المد على ما ينبغي لأجل التطريب ، فيأتي بما لا تجيزه العربية . كثر هذا الضرب في قراء القرآن

Video: ‫أقسام المد: ينقسم المد الى - تعلم تجويد القرءان بكل

أحكام المد - Aluka

مثاله: اللامُ في قولِهِ تعالى (الـم)، في أولِ سورةِ البقرةِ وآلِ عمران وغيرِهِما. 4- لازِمٌ حَرْفِيٌّ مُخَفَّف: وهو أن يقعَ المَدُّ في حرفٍ وبعده حرفٌ ساكنٌ غيرُ مُشَدَّد حل درس احكام المد اسلامية ثامن : نقدم اليكم في هذا الملف حلا شاملا لدرس أحكام المد ، من منهج التربية الاسلامية الصف الثامن ، وقد تم تصميم هذا الملف لمساعدة طلابنا الاعزاء، في دراستهم وتحضيرهم للامتحان النهائي بشكل. يطلق المد الأصلي أو المد الطبيعي على إطالة الصوت بمقدار حركتين بحرفٍ من حروف المد، بشرط عدم وقوع همزٍ أو سكونٍ بعد حرف المد، ويتفرّع عن المد الطبيعي مد العِوض، ويقصد به تعويض تنوين النصب. سورة الزّمر ففيه لا تمدّ الهاء في يَرْضَهُ ». أمّا في حالة مدّ الصّلة الكبرى فتعامل هاء الضّمير فيه مثل معاملة المدّ . العشر الصغرى - عرض خلافات القراء في سورة الإسراء الآية رق

الكافي لأحكام التجويد :: جمعية القرآن الكريم للتوجيه

صدق الذي قال عنه لا ينطق عن الهوى، بعد العديد من القرون بعد بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أظهرت الدراسات الحديثة أنه يجب تجويع الجسم بشكل معين، لمدة ثلاث أيام كل شهر وهي أيام المد والجزر، فهذا الصيام يساعد في تجديد. مد صلــة صغرى ومد صلة كبرى - الكاتب: miranda. السلآآآآم عليكم ورحمد الله . مد الصلة هاءالكناية: هي هاء الضمير التي يكنى بها عن المفرد الغائب المذكر، مثل: عنده، كمثله، بعده.. حكم مدها: لهاء الكناية حالتان من حيث المد ‫سياحة الوجدان‬ ‫فى‬ ‫رحاب القرآن‬ ‫) السهل المفيد فى أحكام التجويد (‬ ‫السيد إبراهيم أحمد‬ ‫‪1‬

أما في إعراب الآية 62 من سورة البقرة؛ فلم يعلق على نصب {ٱلصَّٰبِـٔين}؛ {مَن}: اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ، جملة {فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ}: جواب شرط جازم مقترن بالفاء، {عند ربهم}: ظرف مكان متعلق. وتقدم القول في شبيهة هذه الآية وهو قوله‏:‏ ‏{‏إنّ في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر‏}‏ الآية في سورة البقرة ‏(‏164‏)‏ وفي خواتم سورة آل عمران‏

4- مد البدل. 5- مد العِوض. ﴿يَرْضَهُ لَكُم﴾ في سورة الزمر، فلا تمد الهاء في ﴿يَرْضَهُ﴾. مد الصلة الكبرى: تعامل هاء الضمير معاملة المد المنفصل إذا وقعت بين متحركين وكان المتحرك الثاني همزة. 3- مــد العوض: مد العوض له علاقة بالتنوين عند الوقف عليه فالتنوين المضموم أو المكسور نقف عليه بالسكون . مثل ( عليمٌ :عليمْ - عليمٍ: عليمْ ) مثال : (ءآلْان ) موضعين فقط في سورة يونس

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة البقرة - الآية 9

  1. تجويد القرآن القرآن الكريم هي معجزة تحدى بها الله تعالى البشر بأن يأتوا بمثله ولو بحرفٍ واحدٍ، وقد أدرك ذلك العرب قديماً عندما أدركوا أنّ كلام القرآن ليس من البشر وإنّما هو من عند الله تعالى؛ ولهذا دخل الكثير من النّاس.
  2. لواحق المد : 1-مد العوض : ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة وتُقرأ الألف عِوَضاً عن التنوين ويمد مقدار حركتين وإذا لم يوقف عليه فلا يمد. وهو عبارة عن مد هاء الضمير الغائب.
  3. النون: ﴿عَن نَّفۡسٖ﴾ [البقرة: 48]، ﴿حِطَّةٞ نَّغۡفِرۡ﴾ [البقرة: 58]. قال الجمزوري في تحفة الأطفال: بالألف بدلاً من التنوين وذلك من قبيل مد العوض ثم.
  4. ما هو مد العوض بواسطة: كفاية العبادي - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٢ أغسطس ٢٠١٥ ذات صلة ما هو مد التمكين ما معنى كظيم ما فوائد حفظ القران الكريم تعريف بسورة الفرقان تجو

حياتي ملك ربي. الـمـد: هو إطـالـة زمـن جـريان الصـوت بـحـرف الـمـد. هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب همز بعده أو سكون، ومقدار مده حركتان، ولا يجوز الزيادة أو النقصان عن. كما في قوله تعالى { الـم } (سورة البقرة الآية: 1) - وإن لم يدغم سمي مخففاً. مثاله: {ن والقلم}، {ق والقرآن}، {المص}. كما في قوله تعالى { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى } (سورة الضحى الآية: 6) ضبط متشابهات سورة البقرة ( (الجزء الأول )) هي أول سورة نزلت في المدينة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ومع بداية تأسيس الامة الاسلامية (السور المدنية تعنى بجانب التشريع) وأطول سور القرآن. سور القران . الفاتحة البقرة كما يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا المشروع والمشاركة فيه عبر صفحتنا على سورس.

س: ما هو مد العوض وكم حركة يُمد؟ ج: هو مد في حالة الوقف عوض عن فتحتين في حالة الوصل مثاله قوله تعالى: {غَفُورًا رَّحِيمًا}. ويُمد بمقدار حركتين. س: ما هو مد الصلة وكم حركة يُمد استثناءات لورش في سور القيامة و البلد و التطفيف و الهمزة كان هذا المد الطبيعي الذي يمد حركتين و يلحق به كل من مد العوض و الألف في هجاء الأحرف الخمسة حي طهر من فواتح السور و مد الصلة الصغرى مد العِوَض . يَرْضَهُ لَكُمْ، في سورة الزّمر، ففيه لا تمدّ الهاء في (يَرْضَهُ). وأمّا في حالة مدّ الصّلة الكبرى فتعامل هاء الضّمير فيه مثل معاملة المدّ المنفصل، وذلك في حال وقعت بين. ( مد البدل ، مد العوض ، الألف في هجاء أحرف (حي طهر)،الصلة الصغرى ) أ - مد البدل : هو إبدال الهمزة الثانية الساكنة حرف مد يناسب الحركة التي قبلها؛ وعلامته أن يأتي حرف المد بعد الهمزة كتاب النجم اللامع في نظم أصول ورش عن نافع المد والقصر عند ورش والمدُّ بَعْدَ الهمزِ مدٌّ مشبعٌ في كِلْمةٍ أَوْ في اثنتينِ تحَصلا فالحكمُ في حال اتصاله مدهُ ستًّا ومثلهُ في انفصالهِ مُثلا وإذا قبيل المدِّ همزٌ ماثلٌ.

مد العوض : و هو ان يأتى تنوين بالفتح على اخر حرف فى الكلمة مثل افواجا - هدى - ماء - فاذا وقفنا على هذه الكلمة يتم الوقوف بالالف مد طبيعى حركتين و ذلك ما عدا التنوين على التاء المربوطة جنة يتم. [سورة البقرة:1-3] إلى قوله: الْمُفْلِحُونَ [سورة البقرة:5]، وهكذا رواه ابن أبي حاتم وابن مردويه والحاكم في مستدركه وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه مد الصلة هاء الكناية: هي هاء الضمير التي يكنى بها عن المفرد الغا ئب المذكر، مثل: عن ده، كمثله، بعده . حكم مدها : لهاء الكناية حالتان من حيث المد : 1. مراحل الموت تبدأ مراحل الموت تدريجيًا أولاً بموت الخلايا ثم أعضاء الجسم والأجهزة الحيويّة، بعدها يتوقف الجسم تمامًا عن العمل، وشخوص البصر علامة على الموت عند الفُقهاء حيثُ تُعد أحد العلامات الظاهرة على الموت لما جاء.